• ×

08:58 صباحًا , الجمعة 19 رمضان 1445 / 29 مارس 2024


مواطنون ظاهرة المواشي السائبة في #بارق بين قرار لجنة المواشي والبلدية

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط

التحرير
وطنيات - بارق
تُشكل ظاهرة البهائم السائبة في قُرى مُحافظة بارق خطرًا مُحدقًا بسالكي الطرق الرئيسية والفرعية وقد اشتكى عددًا من ساكني قُرى مركز ثلوث المنظر من كثرة انتشار الأبقار في قُراهم وقالوا ان الأبقار السائبة تسببت لهم في كثير الحوادث ناهيك عن ان هذه الأبقار تقوم بنبش النفايات وتشويه المنظر العام في قُراهم. مُطالبين لجنة المواشي في المُحافظة بالعمل على الحد من هذه الظاهرة .

المواشي السائبة

تتعارض ظاهرة المواشي السائبة مع القيم الحضارية والأبعاد التنظيمية والجمالية للبيئة الحضرية، كما ينتج عن انتشار الحيوانات السائبة مخاطر مجتمعية واقتصادية وأخرى تتعلق بالسلامة المرورية، وقد رصدت "وطنيات" عدة مرات ، وجود أبقار سائبة تفترش الطرقات العامة وينم ذلك عن تصرفات فردية من قبل بعض مالكيها بالسماح لهذا الأبقار والأبل بالرعي فترات النهار في قُراهم وتركها تجوب الطرقات في فترات المساء ، الأمر الذي لا يتفق مع القوانين المنظمة والأوامر المحلية التي تنظم رعي الأغنام والسماح بتربيتها خارج نطاق المنازل والطرقات.

إحصائية الحوادث المرورية


تتزايد إحصائيات الحوادث المرورية لهذه الأبقار والأبل خاصة في فترات المساء الأمر الذي دفع بالكثير من مواطني مُحافظة بارق بمناشدة الجهات ذات العلاقة في المُحافظة بالعمل على الحفاظ الأرواح وعلى المشهد الحضري في قُراهم مُطالبين بفرض قوانين رادعة تحد من انتشارها خاصة في فترات المساء.

المجتمع يستنكر الظاهرة:


شارك المواطن عامر الشهري برأيه قائلًأ” لابد من اتخاذ الإجراءات المشددة وتطبيقها على أرض الواقع؛ لتنظيم تربية الحيوانات السائبة وحماية الجميع من خطورتها، وكذلك فمن الأهمية بمكان عمل احواش يتم جلب الأبقار السائبة لها وبيعها في مزاد علني للحد من ظاهرة الحيوانات السائبة، وتفادي الحوادث المرورية التي قد تتسبب بها، وتوجيه أصحاب المواشي بنقل تلك الحيوانات إلى المناطق البعيدة عن المناطق السكنية”.

كما أشار المواطن يحيى الشهري ” تقدمت لأكثر من أربع مرات بالشكوى إلى البلدية حول وجود حيوانات سائبة تجوب طرقات وادي الخير شمال ثلوث المنظر واضاف من المؤسف أن يكون الإنسان بحاجة للتقدم بشكاوي مستمرة، لأن الفرد صاحب المخالفة لا يتحلى بمسؤولية، مع أن موضوع الشكوى تلحق بضررها للطرفين وطالب لجنة المواشي في المُحافظة بالعمل على تنفيذ قرار اللجنة الذي ينص على إلزام مُربو الماشية بمُتابعتها وعدم تركها تجوب الطرقات والأحياء .

لجنة المواشي في المُحافظة :


كانت لجنة المواشي السائبة بمحافظة بارق قد نفذت في وقتٍ سابق أولى جولاتها الميدانية لرصد وضبط المواشي السائبة على الطرقات في مركز ثلوث المنظر التابع للمحافظة.

ورصدت اللجنة خلال الجولة وجود أعداد كثيرة ومتنوعة من قطعان المواشي من الماعز والأبقار والإبل والضأن، وهي تعبر الطرق وتعرقل حركة المرور في العديد من المواقع حيث باشرت الجهات الأمنية مهامها في تنظيم حركة السير ، وتواجد البعض منها عند المحلات التجارية..

وشملت الجولة وادي الخير والطريق المؤدي إلى عقبة برمة وسوق الاثنين وطريق جبل بركوك، فيما أعدت اللجنة محضر الضبط تمهيداً لإيقاع الغرامات والعقوبات وفقاً للنظام.

توجيه سمو أمير المنطقة :


بناءًا على توجيه أمير منطقة عسير صاحب السمو الملكي الأمير تركي بن طلال حفظه الله ، عقد محافظ بارق الأستاذ مفرح بن زايد البناوي الأسبوع المُنصرم ، إجتماعاً باللجنة المُشكلة من الجهات الحكومية بشأن المواشي السائبة على الطرق الرئيسية بين المحافظات والمراكز والتي قد تتسبب في وقوع حوادث مرورية على تلك الطرق..

ورأت اللجنة أن تقوم البلدية بحصر الماشية السائبة وسوقها لأماكن الإيواء والتي تم تأمينها شمال ووسط وجنوب محافظة بارق والإعلان عنها لمدة ثلاثة أيام ومن ثم بيعها في المزاد العلني من قبل البلدية في حال عدم حضور المالك..

وتقوم الشرطة بالتواصل مع ملاك المواشي في حال التعرف عليهم وتطبيق النظام عليهم ، فيما يأتي دور المرور بأخذ الإقرارا عليهم بإمتلاكها ، كما يترتب عليهم مخالفة مرورية تتراوح قيمتها من ( ٥٠٠٠ — ١٠٠٠٠ ) ريال ، كما يقوم فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بترقيم المواشي السائبة والتسجيل الإلكتروني..

وتقرر الدور المناط بوزارة النقل في وضع لوحات إرشادية على المواقع التي يكثر فيها عبور المواشي السائبة على الطرق التابعة لها والتي سيتم تحديدها عن طريق اللجنة ، بالإضافة إلى تقديم الدعم الكامل للأجهزة الأمنية لصيانة ونطافة الطرق في حال وقوع حوادث لاسمح الله من قبل شركات الصيانة التابعة لهم..

يذكر بأن اللجنة التي تم تشكيلها بهذا الشأن تكونت من المحافظة والشرطة والمرور والبلدية والزراعة والنقل..

تجدر الإشارة إلى ان مواطني مُحافظة بارق كانوا قد ناشدوا الجهات ذات العلاقة في مُحافظة بارق بوضع حلول عاجلة للحد من ظاهرة البهائم السائبة التي قالوا انها تجوب طرقات قُرى مراكز المُحافظة .

مواطني مركز ثلوث المنظر :


تساءل مواطني قُرى مركز ثلوث المنظر لماذا لم تعد اللجنة هي المسؤولة عن مُتابعة بلاغات المواطنين حيث تم توجيههم بتقديم بلاغات عبر نظام البلاغات الموحد بوزارة الشؤون البلدية والقروية (940) مُطالبين بعودة لجنة المواشي السائبة في المُحافظة . مُبدين استعدادهم التعاون مع اللجنة للقضاء على ظاهرة الأبقار السائبة .
بواسطة : التحرير
 0  0  1.4K
التعليقات ( 0 )

آخر التعليقات

هذه المقبرة من أقدم المقابر بوادي الخير ويخترقها طريق ترابي وهذا امتهان لحرمة المقبرة
أهالي قُرى ثلوث المنظر مقابر الأموات تحت عجلات المركبات

17 رمضان 1445 | 1 | | 256
  أكثر  
لقد اسمعت لو ناديت حيا ولكن لا حياة لمن تنادي.
الفقهاء يكتب . عنفوان لحمة رمضان !

7 رمضان 1445 | 1 | | 164
  أكثر  
ياكثر الاعلانات المدرجة في المواقع عن التوظيف وياما سجلت فيها وللاسف لي ٥ سنوات عاطل عن العمل .. و
الموارد البشرية تُصدر الدليل الإجرائي لتأهيل وتدريب الطلاب السعوديين

6 رمضان 1445 | 2 | | 522
  أكثر  
‏حسبنا الله وكفى
فيديو - تأخر سفلتة طريق مركز خلال في محايل يثير إستياء الأهالي

25 شعبان 1445 | 1 | | 808
  أكثر  
بالتوفيق ان شاء الله
بلدية بارق تُعلن عن إقامة السوق الرمضاني في هذا الموقع

25 شعبان 1445 | 1 | | 88
  أكثر  
جزاهما الله خيراً وجعله في ميزان حسناتهما ورزقهما جنةً عرضها السموات والأرض..دوما ابوعمر وابومحمد سب
حزام ويحيى الشهري يتبرعان بـ7 مواقع تجارية في ثلوث المنظر للأسر المنتجة

24 شعبان 1445 | 1 | | 664
  أكثر  
نهنئ خادم الحرمين الشريفين صاحب الجلالة الملك سلمان بن عبدالعزيز حفظة الله ورعاة على الذكرى ال 200 س
سوق ثلوث المنظر من الأسواق التاريخية ومُطالبات بحاضنات رمضانية

23 شعبان 1445 | 2 | | 772
  أكثر  
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 08:58 صباحًا الجمعة 19 رمضان 1445 / 29 مارس 2024.