• ×

10:40 مساءً , السبت 18 شوال 1445 / 27 أبريل 2024


سمو أمير القصيم يزور #مهرجان_بريدة_للتمور بحضور معالي وزير الشؤون البلدية

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط

منصور الفريدي
وطنيات - منصور - الفريدي - القصيم
وقف صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور فيصل بن مشعل بن سعود بن عبد العزيز أمير منطقة القصيم على حركة البيع والشراء والمزادات في مهرجان تمور بريدة , فجر اليوم الخميس بمدينة التمور في بريدة , بحضور معالي وزير الشؤون البلدية والقروية المكلف، الأستاذ ماجد الحقيل , ووكي إمارة منطقة القصيم الدكتور عبدالرحمن الوزان , وأمين منطقة القصيم رئيس لجنة مهرجانات بريدة المهندس محمد المجلي , ومدير شرطة المنطقة اللواء علي بن حسن بن مرضي , ومسؤولي القطاعات , والمزارعين.

وأطلع سموه خلال جولته على الخدمات الحكومية المقدمة داخل أروقة المهرجان كبنك التنمية الإجتماعية الذي يقدم خدماته بشكل مباشر للراغبين في العمل الحر بالتعاون مع مؤسسة مجتمعي الساعية إلى تنمية المشاريع ودعم الإبداعات السعودية الرائدة ، وقدم سموه عبارات الثناء والتشجيع المحفّزة خلال جولته في معارض التجزئة والأسر المنتجة لكافة العاملين من أبناء الوطن ، ما كان له الأثر البالغ في نفوسهم.

بعد ذلك أقيم حفل خطابي بمركز النخلة بمدينة التمور ببريدة بدء بالسلام الملكي ، ثم تلاوة آيات من القرآن الكريم ، عقب ذلك ألقى أمين منطقة القصيم المهندس محمد المجلس كلمة رحب في مستهلها بسمو أمير القصيم ومعالي وزير الشؤون البلدية والقروية , مقدماً شكره إلى سمو أمير منطقة القصيم الأمير الدكتور فيصل بن مشعل بن سعود بن عبدالعزيز على دعمه المستمر لمهرجان تمور بريدة حتى وصل للعالمية كأكبر سوق من نوعه ، مستعرضاً بالأرقام والاحصائيات مسيرة النخيل والتمور بالمنطقة حيث بلغ عدد النخيل ثمانية ملايين نخلة ، ويعمل في سوق التمور قرابة ٣ آلاف شاب من الجنسين ، بينما بلغ معدل عدد السيارات الواردة لمدينة التمور ببريدة ٢٤٠٠ سيارة يومياً ، بكميات بلغت منذ بداية المهرجان وحتى هذا اليوم الثامن من محرم ٢٠،٤٨٦ طن ، لافتاً إلى أن نسبة التمور الواردة إلى ساحة المزادات تشكل ٤٠ بالمائة من إنتاج المنطقة بينما يتم بيع ٦٠ في المائة من التمور في المزارع ، كما قدم شكره لوزير الشؤون البلدية والقروية ماجد بن عبدالله الحقيل على متابعته الأسبوعية وحضوره بنفسه لدعم أحد مشاريع الوطن الواعدة التي يعول عليها في رؤية المملكة ٢٠٣٠م .

ثم شاهد سموه والحضور عرض مرئي عن المهرجان وما تضمنه من إحصائيات ، ثم كرم الرعاة والمشاركين في تنظيم المهرجان .

وأكد سمو أمير منطقة القصيم في تصريح صحفي ، أن مهرجان بريدة للتمور هو لتشجيع أبنائنا المزارعين ، وهو مصدر فخر واعتزاز لنا في المملكة.

وقال سموه: أنا فخور كمواطن سعودي بكل ما يتحقق في كل جزء من أرض هذه البلاد المباركة ، وأنا أفتخر في منطقة القصيم أن تجد مثل هذا الحراك الاقتصادي الكبير ، الذي يعد أمناً غذائياً وطنياً وعالمياً.

وبين سموه أن المهرجانات تجد كل الدعم من قبل القيادة الرشيدة منذ أيام الملك المؤسس وحتى هذا اليوم بقيادة سيدي خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ـ حفظه الله ـ والنظرة البعيدة في مجال الزراعة وتكريسها وتشجيع منتجاتها ، ومن بعده أبنائه البرره ، ورؤية المملكة 2030 والتي أخذت التمور كأحد مستهدفاتها كأمم غذائي يعول عليه الشيء الكبير .

وأضاف سموه نحن في بلاد تدعم المنتج المحلي والتمور من أهم المنتجات المحلية ، مبدياً فخره بما حققه المهرجان في السنوات الماضية ، وهذا العام من نقلة نوعية ، رغم ظروف جائحة كورونا وأثارها.

وقدم سمو أمير القصيم مقترحاً لمعالي وزير الشؤون البلدية والقروية بإيجاد نقاط لبيع التمور في جميع أسواق المملكة لتشجيع المزارعين وخدمة التمور كمنتج مهم ، وللتمازج بين المنتجات الزراعية في المملكة.



وقال سموه : لا زلنا نعاني من التسويق ، ونسعى جاهدين لإيجاد الحلول ومنها إيجاد نقاط البيع داخل الأسواق ، ووزارة الشؤون البلدية والقروية هي البنية الأساسية لإنشاء مثل هذه الأسواق لخدمة الأمن الغذائي.



وأوضح معالي وزير الشؤون البلدية والقروية المكلف ماجد الحقيل في تصريح صحفي ، أن سمو أمير القصيم يحرص على تفعيل تسويق كل ما يخدم اقتصاد القصيم وأبنائها ، مؤكداً أن مهرجان بريدة للتمور حدث اقتصادي مهم ، ومن النعم التي حباها الله منطقة القصيم .



وأبدى الحقيل سعادته بأن يرى الشباب السعودي من باكورة الصباح يعملون على تسويق المنتج الذي نفخر فيه في المملكة التي شعارها يحمل النخلة ، مبيناً أن اليوم صناعة التمور على المستوى المناطقي وإن شاء الله تكون على المستوى العالمي ، مشيداً بمقترح أمير القصيم في إيجاد نقاط بيع للمنتجات الزراعية داخل الأسواق ، مؤكداً أنه سيعمل كل ما فيه خدمة لهذا المنتج بالتنسيق مع وزارة البيئة والمياه والزراعة ، ووزارة الثقافة باعتبار النخلة جزء من ثقافتنا .



وفي ختام الحفل كرم سمو أمير منطقة القصيم الداعمين وشركاء النجاح وتسلم سموه درعاً تذكارياً بهذه المناسبة.


image
 0  0  862
التعليقات ( 0 )

آخر التعليقات

بيض الله وجهه وان شاء الله يتم تكريمه انقذ انفس ونعم بهذا الرجل الشجيع
فيديو يحبس الأنفاس مواطن يُنقذ 4 محتجزين بسيل مركز جعبة غرب بيشة

18 شوال 1445 | 1 | | 51
  أكثر  
جعلها الله امطار خير وبركه وعم بنفعها
فيديو - في محايل عسير سيول جارفة وأحياء تتحول إلى برك مائية

12 شوال 1445 | 1 | | 417
  أكثر  
ألف مبارك الترقية لسعادة اللواء حمدان بن سعيد الشهري نسأل الله أن تكون عونا له على الطاعة وخدم
سمو أمير القصيم يُقلد "الشهري" رتبتة الجديدة

9 شوال 1445 | 2 | | 630
  أكثر  
الله يوفقه ويعينه على اداء مهامه
سمو أمير القصيم يُقلد "الشهري" رتبتة الجديدة

9 شوال 1445 | 2 | | 630
  أكثر  
سوق قديم وهجر من مرتادية بسبب اهماله وعدم تطويرة نتمنى النظر في هذا السوق
فيديو - سوق الأثنين الأسبوعي شرق #بارق يُعاني الأهمال ومُطالبات بإعادة تنظيمه

5 شوال 1445 | 4 | | 783
  أكثر  
ياليت البلديه تهتم باعادة تنظيمه وترتيبه وانارته لانه سوق شعبي قديم ومعروف في الجنوب ويخدم السكان وي
فيديو - سوق الأثنين الأسبوعي شرق #بارق يُعاني الأهمال ومُطالبات بإعادة تنظيمه

5 شوال 1445 | 4 | | 783
  أكثر  
اتمنى من رئيس مركز ثلوث المنظر الوقوف على السوق والرفع لاميرنا المحبوب أمير عسير وقائد تطويرها للنظر
فيديو - سوق الأثنين الأسبوعي شرق #بارق يُعاني الأهمال ومُطالبات بإعادة تنظيمه

5 شوال 1445 | 4 | | 783
  أكثر  
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 10:40 مساءً السبت 18 شوال 1445 / 27 أبريل 2024.