• ×

05:27 مساءً , الخميس 16 شوال 1445 / 25 أبريل 2024


2112 من منسوبات التعليم يستفدن من منجزات مكتب تعليم شمال #مكة

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط

التحرير
مُنى العتيبي - وطنيات - مكة المكرمة
نفذت الإدارة العامة للتعليم بمنطقة مكة المكرمة ممثلةً بمكتب تعليم شمال مكة برامج ومنجزات هادفة تسعى لتطوير العملية التعليمية خلال الفصل الدراسي الأول للعام 1437 - 1438 هـ ، وذلك بقيادة مديرة مكتب تعليم الشمال أميرة زمزمي ، ومديرات ومشرفات الأقسام بالمكتب ، بهدف تعزيز القيم التربوية والوطنية ، وتفعيل مواكبة التقنية بما يخدم رؤية 2030 و خدمة أهداف المقررات المدرسية ، والارتقاء بالعملية التعليمية وأداء المعلمات ، ولأجل تطبيق معايير الجودة في كافة المجالات .
فقد نفذ المكتب برنامج الاحتفاء باليوم الوطني بحضور ( 57) من منسوبات المكتب ،وكان من ضمن برامج الاحتفاء عقد ورشة (وطني الحبيب) ، وإعداد لوحة فنية عبارة عن رؤية المملكة العربية السعودية 2030 ، والمشاركة بها في المعرض المنفذ ، واهداءها إلى مبنى إدارة التعليم .
هذا وكما نُفذت حملة الانضباط المدرسي في مدارس شمال مكة لمدة أسبوع كامل ،وقد استفادت منها جميع مدارس الشمال ،وعليه عُينت جائزة الانضباط المدرسي ، وقد أعدت اللجنة شروطا وأنظمة لهذه الجائزة .
وكما دُشن معرض المهارات التطبيقية بحضور ( 50) من مشرفات وقائدات وطالبات.
وأعد المكتب برنامجا ولقاء تربويا لتفعيل ونشر ثقافة الجودة وقدم خلاله عروض ومناقشات وصاحبه معرض بلغ عدد الحاضرات فيه 50من منسوبات مكتب الشمال .

وقد نفذت مديرة مكتب الشمال أميرة ناجي الزمزمي لقاء بعنوان (منطلقات الإبداع والتميز) وكان عدد المستفيد ات ( 123) قائدة ووكيلة .وبرنامج آخر تدريبيا بعنوان ( مهارات الاتصال الفعال والحوار سبيل لحل المشكلات ) الذي بلغ فيه عدد المستفيد ات 35 قائدة ووكيلة مدرسة .

هذا وكما حرصت مديرة المكتب على إقامة برنامج تدريبي بعنوان مهارات إعداد وكتابة المراسلات والتقارير في بيئة العمل وكان عدد المستفيد ات (20) مشرفة تربوية .
وأعدت لقاء وورشة تدريبية تخص المهارات التطويرية في منظومة الأداء الاشرافي والذي استفاد منه (50) مشرفة تربوية .
ومن جهة اخرى أيضا نفذت رئيسة الشؤون التعليمية و رئيسة الشؤون المدرسية ورشة تربوية للحفاظ على الكتاب المدرسي بحضور 31 قائدة مدرسة ، وكما عقدت ورشة التعلم النشط بين النظرية والتطبيق بحضور 31 قائدة .
ومن جانبها اهتمت شعبة القيادة المدرسية بتنفيذ عدد من البرامج منها : (نحو خطط افضل) وكان عدد المستفيد ات (150)قائدة ، و(53) وكيلة مدرسة .وأيضاً ورشة عمل الآليات تطبيق التوحيد الزمني بمدارس الشمال بحضور 20 تربوية. وأعدت أيضا ورشة تطبيق الصلاحيات والذي كان فيها عدد المستفيدات ( 47)قائدة من المرحلة الابتدائية بهدف تبادل الخبرات حول تطبيق مؤشرات الاداء المدرسي والصلاحيات ، وتحقيق الشراكة التربوية في ممارسات العمل المدرسي .

ونفذت مشرفات الأقسام أيضا برامج وحلقات وورش تربوية إثرائية تصب في مصلحة الطالبة والعملية التعليمية قاطبةُ ومنها الورش التي اقامتها شعبة الصفوف الأولية
(بعنوان حقيبتي في تدريس الصفوف الأولية ( بحضور 48 معلمة من الصفوف الأولية .وحلقة تنشيطية بعنوان (اسلوبي في تدريسي أمتع) بحضور 50 معلمة .
وورشة تدريبية حملت عنوان مشروع مهاراتي الكتابية والقرآئية والتي حضرها 77 معلمة وو ورشة قلوب صغيراتي بين الإدارة الصفية وحضور 46 معلمة .

كما اهتمت شعبة الحاسب الآلي بتنفيذ برامج بهدف تطوير مهارات المعلمات التي كان منها اللقاء التربوي (ساعة البرمجة) والذي استفاد منه 10 من معلمات الحاسب الآلي . والبرنامج التدريبي ( التدريب على المناهج الجديدة للحاسب وتقنية المعلومات للصف الثاني متوسط) واستفادت منه 19 معلمة .وكذلك ورشة (تجويد الاختبارات ) بعدد 15 معلمة مستفيدة.

كما أعدت شعبة التربية الوطنية والاجتماعية ورشة ( وطن الحزم ) بهدف تعزيز الانتماء للوطن من خلال استخراج مواطنها من المقررات الدراسية ،والذي بلغ عدد المستفيدات منها 34 معلمة. وكذلك ورشة ( صفي النشط ) والتي استفاد من خلالها 47 معلمة .
كما حرصت شعبة العلوم الشرعية على تنفيذ برامج منها (علو الهمم في غرس القيم ) والتي اهتمت بحضور 16 معلمة من جميع المراحل واللقاء التربوي ( التقويم بين النظرية والتطبيق للمرحلة الابتدائية ) وقد بلغ عدد الحضور (55) معلمة .

وأقامت شعبة العلوم المسلكية بتنفيذ الورشة التدريبية الأولى ( بقيمي أحدد مسلكي) وكان عدد الحضور فيها 20 معلمة . وكما نفذت أيضاً الورشة التربوية الثانية (استراتيجية التعلم الذاتي) .
ونفذت أيضا شعبة التربية الفنية لقاءً تربوياً ( بصمة عطاء وابداع في تدريس التربية الفنية ) بعدد ( 43) معلمة .
وعلى نفس الصعيد نفذت شعبة الرياضيات اللقاء السنوي الأول لمعلمات الرياضيات بعنوان الجديد وكسر الجليد بحضور 62 معلمة .
كما نُفذت مشرفات شعبة العلوم الطبيعية عدة برامج استفاد منه 265 من معلمات المادة لجميع البرامج والورش التي كان منها : ورشة (مختبري سر تميزي ) واللقاء التربوي بعنوان همة عالية ورسالة هادفة ) لمعلمات جميع المراحل .
كما أبانت رئيسة شعبة اللغة العربية أن عدد المستفيدات من برامجهم التدريبية ما يقارب 283 معلمة وقد نفذت لقاءات وبرامج تدريبية منها ورشة عمل ( أساليب تعاونية لتنظيم البيئة الصفية ) فيما أوضحت رئيسة شعبة التربية الأسرية بأنه قد بلغ عدد المستفيدات من برامجهم 305 معلمة والتي كان منها برنامج رحلة فنية مهارية في التطريز بطريقة برازيلية وافتتاح معرض التطريز بطريقة برازيلية .

هذا والجدير بالذكر أطلق مكتب تعليم الشمال عدة تجارب بالميدان التربوي منها: أناملي تتحدث، والبطاقة الالكترونية، الذاكرة الأقوى في حفظ جدول الضرب ، التعلم بالتعاقد للقرآن الكريم و دشنت معارض منوعة منها مبايعاتنا في ضوء الشريعة .
بواسطة : التحرير
 0  0  2.7K
التعليقات ( 0 )

آخر التعليقات

جعلها الله امطار خير وبركه وعم بنفعها
فيديو - في محايل عسير سيول جارفة وأحياء تتحول إلى برك مائية

12 شوال 1445 | 1 | | 356
  أكثر  
ألف مبارك الترقية لسعادة اللواء حمدان بن سعيد الشهري نسأل الله أن تكون عونا له على الطاعة وخدم
سمو أمير القصيم يُقلد "الشهري" رتبتة الجديدة

9 شوال 1445 | 2 | | 575
  أكثر  
الله يوفقه ويعينه على اداء مهامه
سمو أمير القصيم يُقلد "الشهري" رتبتة الجديدة

9 شوال 1445 | 2 | | 575
  أكثر  
سوق قديم وهجر من مرتادية بسبب اهماله وعدم تطويرة نتمنى النظر في هذا السوق
فيديو - سوق الأثنين الأسبوعي شرق #بارق يُعاني الأهمال ومُطالبات بإعادة تنظيمه

5 شوال 1445 | 4 | | 729
  أكثر  
ياليت البلديه تهتم باعادة تنظيمه وترتيبه وانارته لانه سوق شعبي قديم ومعروف في الجنوب ويخدم السكان وي
فيديو - سوق الأثنين الأسبوعي شرق #بارق يُعاني الأهمال ومُطالبات بإعادة تنظيمه

5 شوال 1445 | 4 | | 729
  أكثر  
اتمنى من رئيس مركز ثلوث المنظر الوقوف على السوق والرفع لاميرنا المحبوب أمير عسير وقائد تطويرها للنظر
فيديو - سوق الأثنين الأسبوعي شرق #بارق يُعاني الأهمال ومُطالبات بإعادة تنظيمه

5 شوال 1445 | 4 | | 729
  أكثر  
 نعم السوق يحتاج تنظيم وكذلك يحتاج اناره بارك الله فيكم 
فيديو - سوق الأثنين الأسبوعي شرق #بارق يُعاني الأهمال ومُطالبات بإعادة تنظيمه

5 شوال 1445 | 4 | | 729
  أكثر  
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 05:27 مساءً الخميس 16 شوال 1445 / 25 أبريل 2024.