• ×

05:43 مساءً , الجمعة 19 رمضان 1445 / 29 مارس 2024


بالصور - تعرف على مدينة الملك عبدالله الإقتصادية

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط

التحرير
وطنيات - مكة المُكرمة
مدينة سعودية مستحدثة ذات طابع اقتصادي أعلن عن إنشائها خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز عام 2005م وتقع في محافظة رابغ منطقة مكة المكرمة في القضيمة وصعبر. تبلغ تكلفة مشروع المدينة 100 مليار دولار أمريكي حوالي 375 مليارات ريال سعودي، وتنفذه شركة إعمار المدينة الاقتصادية والرئيس التنفيذي لشركة مدينة الملك عبد الله الاقتصادية أحمد إبراهيم لنجاوي، تعتبر مدينة الملك عبد الله الاقتصادية أكبر من مدينة واشنطن عاصمة الولايات المتحدة الأميركية.

تتولى شركة إعمار المدينة الاقتصادية مهمة تطوير مدينة الملك عبد الله الاقتصادية، وهي شركة عقارية مدرجة في البورصة السعودية تداول، وتركّز بالدرجة الأولى على تخطيط وتطوير المدينة. وقد حققت إعمار المدينة الاقتصادية إنجازًا تاريخيًّا عندما طرحت أول اكتتاب عام أولي لها في يوليو عام 2006م حيث شهد هذا الطرح اكتتاب أكثر من نصف المواطنين السعوديين. تُدار الشركة من قبل إعمار العقارية وعدد من المستثمرين رفيعي المستوى في المملكة. هيئة المدن الاقتصادية هي الجهة التنظيمية الوحيدة لمدينة الملك عبد الله الاقتصادية، ويقع مقرها في مدينة الملك عبد الله الاقتصادية. تقدّم الهيئة للمستثمرين والمقيمين مجموعة شاملة من الحوافز والمزايا في مجالات متنوعة مثل الملكية الأجنبية بنسبة 100% للشركات والأفراد، وتنظيمات الميناء البحري ومنطقة البضائع، وسهولة الحصول على التصريحات والتراخيص المتعلقة بالإقامة والعمل والشؤون التشغيلية، وملكية وإدارة العقارات.

تأسيس المدينة

تم تأسيس المدينة في عام 2005م من قبل الملك عبدالله بن عبدالعزيز وهي ضمن برنامج 10X10 بهدف وضع المملكة العربية السعودية من بين العشرة الأوائل في العالم في الدول الأكثر جذب وتنافسية للاستثمار وذلك بحلول عام 2010م التي خططت له الهيئة العامة للاستثمار. تقع مدينة الملك عبد الله الاقتصادية على مساحة 173 كم ² ( 66.8 ميل مربع )، وتقع المدينة على طول ساحل البحر الأحمر حوالي 100 كم شمال مدينة جدة، المدينة أيضا تقع على نحو ساعة بالسيارة بعيداً عن المدن الإسلامية المقدسة مكة المكرمة والمدينة المنورة. وتنقسم المدينة إلى ستة عناصر رئيسية هي: المنطقة الصناعية، والميناء البحري، والمناطق السكنية، ومنتجع البحر، والمدينة التعليمية، ومنطقة الأعمال المركزية الذي يضم جزيرة مالية.

تكلفة التأسيس

التكلفة الإجمالية للمدينة هي 100 مليار دولار أمريكي حوالي 375 مليارات ريال سعودي. المشروع الذي يجري بناؤه من قبل شركة إعمار المدينة الاقتصادية التي تم إنشاؤها من قبل شركة إعمار العقارية ومقرها دبي وهي شركة مساهمة عامة وأحد أكبر الشركات العقارية في العالم، والهيئة العامة للاستثمار هي الممول الرئيسي للمشروع.



حيث اكتملت المرحلة الأولى من المدينة في عام 2010م، في حين أن المدينة كلها سوف تكتمل بحلول عام 2030م. تسعى المدينة في المساعدة لتنويع الاقتصاد المعتمد على النفط المملكة العربية السعودية من خلال جلب الاستثمارات الأجنبية والمحلية المباشرة. المدينة أيضا سوف تساعد على خلق ما يصل إلى مليون فرصة عمل للشباب من البلاد،

الميناء

يحتل الميناء مساحة قدرها 2.5 مليون متر مربع، ويعتبر أكبر ميناء في الشرق الأوسط وضمن أكبر الموانئ بالعالم . واستطاع منذ بدء تشغيله نقل نصف مليون حاوية. في عام 2016م سوف يكتمل أعمال توسعة الميناء وسوف تصل طاقة استيعابه إلى 4 ملايين حاوية. وسيكون وصلة ما بين المملكة العربية السعودية والعالم من جهة ووصلة ما بين آسيا وأفريقيا وأوروبا من جهة أخرى، حيث يمثل محطة إضافية على البحر الأحمر، تتوقف عندها البضائع المشحونة ما بين البحر الأبيض المتوسط والمحيط الهندي. ويتميز الميناء بأنه مجهز بوسائل تعقب للسفن عن طريق الأقمار الصناعية ووسائل حديثة كثيرة. وسيقوم الميناء باستقبال الحجيج سنويًّا، ويتمكن من استيعاب 300,000 حاج سنويًّا في طريقهم إلى مكة المكرمة والمدينة المنورة المدن المقدسة للمسلم.

الجزيرة المالية

وسيكون في الجزيرة المالية المؤسسات المالية الدولية، من بنوك ودور للتمويل. ويوجد في وسط الجزيرة برجان شامخان بارتفاعات تصل إلى مائة طابق، مع غيرهما من المباني الشاهقة في الجزيرة ستوفر المباني الشاهقة مساحات كبيرة للمكاتب تقدر بـ:

500,000 متر مربع من المكاتب.
420 برجًا
60,00 متر مربع من مراكز المؤتمرات والفنادق.

الأحياء السكنية

تحتوي المدينة على 5 أحياء سكنية، وتقدر الأرقام أن عدد المقيمين إقامة دائمة بالمدينة سيكون نصف مليون شخص، علاوة على ذلك الزوار:

حي المروج في فبراير 2019م، حصل حي المروج على جائزة "أفضل حي سكني متعدد الاستخدامات لعام 2018" على مستوى المنطقة العربية، خلال حفل جوائز نظمته "ذا انترناشونال بروبيرتي أوردز- IPA" العالمية في مدينة لندن.
حي البيلسان.
حي التالة جاردنز.
حي الواحة.
حي الشروق.

مركز المدينة

يشمل منشآت وتسهيلات متعددة ومتنوعة، ويضم أيضًا مراكز تجارية.

الكورنيش

وستحوي المنطقة كورنيشًا بحريًّا يلتف حول مرسى بحري يحوي نادي لليخوت، وأيضا ستحوي مباني المنطقة لمسات من العمارة الإسلامية العريقة. وسيتيح الحي فرصًا لإقامة وتشغيل المرافق الترفيهية والسياحية كالمطاعم والمقاهي ومراكز التسوق والترفيه.

المنطقة التعليمية

وتحوي المنطقة على مدارس لجميع المراحل التعليمية إلى جانب الكليات والمعاهد ومراكز الأبحاث المجهزة بالكامل كل ذلك على أعلى طراز.

image

image

image

image
بواسطة : التحرير
 0  0  7.4K
التعليقات ( 0 )

آخر التعليقات

هذه المقبرة من أقدم المقابر بوادي الخير ويخترقها طريق ترابي وهذا امتهان لحرمة المقبرة
أهالي قُرى ثلوث المنظر مقابر الأموات تحت عجلات المركبات

17 رمضان 1445 | 1 | | 279
  أكثر  
لقد اسمعت لو ناديت حيا ولكن لا حياة لمن تنادي.
الفقهاء يكتب . عنفوان لحمة رمضان !

7 رمضان 1445 | 1 | | 165
  أكثر  
ياكثر الاعلانات المدرجة في المواقع عن التوظيف وياما سجلت فيها وللاسف لي ٥ سنوات عاطل عن العمل .. و
الموارد البشرية تُصدر الدليل الإجرائي لتأهيل وتدريب الطلاب السعوديين

6 رمضان 1445 | 2 | | 543
  أكثر  
‏حسبنا الله وكفى
فيديو - تأخر سفلتة طريق مركز خلال في محايل يثير إستياء الأهالي

25 شعبان 1445 | 1 | | 829
  أكثر  
بالتوفيق ان شاء الله
بلدية بارق تُعلن عن إقامة السوق الرمضاني في هذا الموقع

25 شعبان 1445 | 1 | | 88
  أكثر  
جزاهما الله خيراً وجعله في ميزان حسناتهما ورزقهما جنةً عرضها السموات والأرض..دوما ابوعمر وابومحمد سب
حزام ويحيى الشهري يتبرعان بـ7 مواقع تجارية في ثلوث المنظر للأسر المنتجة

24 شعبان 1445 | 1 | | 685
  أكثر  
نهنئ خادم الحرمين الشريفين صاحب الجلالة الملك سلمان بن عبدالعزيز حفظة الله ورعاة على الذكرى ال 200 س
سوق ثلوث المنظر من الأسواق التاريخية ومُطالبات بحاضنات رمضانية

23 شعبان 1445 | 2 | | 793
  أكثر  
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 05:43 مساءً الجمعة 19 رمضان 1445 / 29 مارس 2024.