• ×

الإثنين 13 شعبان 1441 / 6 أبريل 2020


وطنيات ترصد المراحل الأخيرة لمشروع سد وادي يبه وأهالي #بارق ماذا بعد إنتهاء المشروع.!!

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط

عوض الشهري
وطنيات - عوض الشهري - بارق
عدسة "أحمد آل غيلان"


يُعتبر مشروع سد وادي يبه من المشاريع الضخمة في مُحافظة بارق بمنطقة عسير حيث تبلغ سعة السد بعد الانجاز نحو 80 مليون متراً مكعباً من المياه ،ويقع على أكبر أودية تهامة ، وبلغت قيمة المشروع المالية نحو 114 مليون ريال..
ويُعد مشروع سد وادي يبه من الروافد السياحية والتنموية التي يجري تنفيذها في محافظة بارق ، حيث سيعود بالفائدة على أهل المحافظة.. وهو مقصد لهواة الرحلات الذين يستمتعون بالمناظر الخلابة، عدسة"وطنيات " زارت الوادي والتقطت بعض الصور لمراحل المشروع الأخيرة وكذلك التقطت صور لجمال طبيعة وادي يبه .


image

image

image

image

image

image

وادي يبه


هو أحد وديان تهامة في الجزء الغربي من المملكة العربية السعودية، ويعتبر واحداً من أهم أودية تهامة عسير ويقع بالقرب من جمعة ربيعة المقاطرة التابع لمُحافظة بارق .
تحدّه من الشمال مراكز أحد بني زيد وبلاد حرب وسبت الجارة، وشرقاً منطقة عسير، وغرباً البحر الأحمر، وجنوباً جمعة ربيعة ربيعة المقاطرة ومركز حلي. ويبلغ طول الوادي 100 كم تقريباً ، ويصب في البحر الأحمر مروراً بمحافظة بارق ومركز ثربان في محافظة المجاردة، ومنتهياً ببلدة القوز والقرى التابعة له بمنطقة مكة المكرمة، قاطعاً قراها بامتداد 23 كم تقريباً. ويشتهر الوادي بوفرة المياه بامتداد المناطق الجبلية، ويضيق ويتسع تبعاً للتكوينات الصخرية، حيث يزداد اتساعه في المناطق المنبسطة باتجاه البحر الأحمر.ويتميز الوادي بطبيعته الخلابة، ويعد مجرى لمياه الأمطار، ويشكّل لوحة جمالية ربانية ساحرة.

وينبع الوادي من غرب قرية باشوت التابعة لمنطقة عسير حيث يبلغ متوسط انحداره 13 متر، وللوادي عدة روافد أهمها وادي خاط ووادي عين، و يصب في البحر الأحمر جنوب مصب وادي قنونا ( قرية عنيكر)

أهالي بارق


عن المشروع أجمع أهالي المُحافظة وزوار موقع السد على إن سد وادي يبه يُعد نقلة سياحية ورافد إقتصادي لمُحافظة بارق وقالوا ان الموقع يحتاج إلى عمل دراسة لإستقطاب المشاريع السياحة بحيث يكون وجهة سياحية لزوار المُحافظة.

المواطن "عبدالرحمن الشهري" قال سد وادي يبه من أكبر السدود في المُحافظات التُهامية ويعد وجهه سياحية خاصة بعد الإنتهاء من اعمال المشروع مُضيفاً انه سيكون وجهة سياحية خاصة إذا عملت بلدية المُحافظة على إستثمار موقع السد .

شاطره القول المواطن "محمد الربعي" الذي قال موقع سد وادي يبه جمع بين الطبيعة الجبلية والسهول الساحلية مُشيراً إلى انه يتربع على بحيرة بإرتداد 6كم تقريباً وهذا يُعطيه أهميه كبيرة بين السدود في تُهامة "الربعي " قال مانتطلع له في الأيام القادمة هو ان تعمل بلدية المُحافظة على تطوير المواقع القريبة من السد بحيث تُصبح بنية جاهزة للإستمار السياحي في بارق .

هذا وتسأل أهالي مُحافظة بارق عن مابعد الإنتهاء من مشروع سد وادي يبه هل سيبقى سداً يختزن المياه فقط أم سيشكل وجهة سياحية ورافداً تنموياً للمُحافظة وهل ستسعى بلدية بارق إلى استقطاب المشاريع السياحية للموقع وذك من اجل لدعم الرافد السياحي في المُحافظة .


image

image

image
بواسطة : عوض الشهري
 6  0  3.7K
التعليقات ( 6 )

الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    1441,جمادي الأول 15 , 08:20 مساءً ناصر الشهري :
    ممتاز ياوطنيات ولكن خلهم اول شيء يطورون وادي البرداني وبعدين سد وادي يبه
  • #2
    1441,جمادي الأول 15 , 08:21 مساءً خالد التنومي :
    بصراحة انا زرت موقع السد شيء جميل ولكن فعلاً هل سيتسثمر ولا لا هذا السؤال يجب ان تجيب عليه البلدية
  • #3
    1441,جمادي الأول 15 , 08:23 مساءً تركي المنجحي :
    ممتاز فعلاً احنا بحاجة الى تطوير البنيه التحتيه وبحاجة الى مشاريع تنمية في محافظاتنا
  • #4
    1441,جمادي الأول 15 , 08:49 مساءً علي القوزي :
    اصبتم قلب الأسد ياوطنيات ولكن البلدية غرقانه في مشاريع صغيرة للحين ماخلصت منها خلوها تخلص من مشاريع سفلتة القرى اللي باقي ماوصلها الاسفلت وبعدين تلتفت لسد وادي يبه .. يعني تبطون عظم
  • #5
    1441,جمادي الأول 15 , 08:50 مساءً تركي الأثربي :
    الله يجيب المطر يارب
  • #6
    1441,جمادي الأول 15 , 08:50 مساءً فهد البارقي :
    المثل يقول انفخ ياشريم قال مامن برطم

آخر التعليقات

جزاها الله خير. والله يكثر من أمثالها. لخدمة هذا الوطن الغالى
مٌمرضة تنقذ وافد ارتطمت مركبته بعامود كهرباء بعرعر

1441,شعبان 12 , | 2 | | 5.1K
  أكثر  
جزاهم الله خير. وأدام الله علينا النعم .فيه طلبه وأسر بحاجه ماسه لهذه المكافآت . الحمد لله
الجوني يعتمد صرف 18 مليونا مكافآت طلاب وطالبات عسير

1441,شعبان 12 , | 1 | | 505
  أكثر  
الله يجزاها خير والله تستاهل التكريم بنت الرجال .. ومهنتهم مهنة فخر ،، والله يعينهم ويقويهم
مٌمرضة تنقذ وافد ارتطمت مركبته بعامود كهرباء بعرعر

1441,شعبان 12 , | 2 | | 5.1K
  أكثر  
الحمد لله. جزاكم الله خير وطنيات على التغطيه
"الشهري"يقف على الإجراءات الوقائية بعدد من المحال التموينية شمال ثلوث المنظر

1441,شعبان 11 , | 1 | | 1.6K
  أكثر  
اتوقع هو الحل الوحيد . الحمد لله على كل حال. الالتزام والأوامر شئ طيب . اللهم احفظ الجميع
الرئيس الفلبيني لمُخافي إجراءات العزل قد تتعرضون لإطلاق النار والقتل

1441,شعبان 11 , | 1 | | 200
  أكثر  
شئ طيب . اتمنى الاستفادة من الجميع
هيئة الهلال الأحمر تُطلق برنامجًا تدريبًا لمكافحة عدوى #كورونا

1441,شعبان 10 , | 1 | | 230
  أكثر  
الحمد لله الدنيا بخير
سيدات مجتمع في #عرعر يُقدمن سلات غذائية للأسر المتضررة من إنقطاعهن عن العمل بسبب #كورونا

1441,شعبان 10 , | 1 | | 235
  أكثر  

قناتنا على اليوتيوب