• ×

02:36 صباحًا , الجمعة 17 شوال 1445 / 26 أبريل 2024


قصر المقر ..حضارات العالم تجتمع على قمة جبل #النماص

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط

محمد الشهري
وطنيات - محمد الشهري -النماص
قصر المقر أو قصر مدينة النماص أو القصر الفلكي وهو عباره عن قرية تراثيه تحمل الآف المخطوطات والآف القطع التراثيه التي تعود إلى مئات السنين كما يحمل هذا القصر الآف الزخارف الإسلامية، ويحتوي على أكثر من ألف مخطوطة مكتوبة يدويًا للقرآن الكريم، ويعتبر السجل الأول في التاريخ الإسلامي للمخطوطات المكتوبة يدويًا للقرآن الكريم،كما توجد في ساحات القصر أماكن اقامة وخدمات للزوار القادمين من خارج المنطقة.

واستغرق بناؤه أكثر من 35 عاما، واستخدم أكثر من مليوني حجر طبيعي من جبال عسير في عملية البناء.

الموقع

يقع القصر في قرية المقر الواقعة في محافظة النماص على بعد 150 كم شمال أبها في أقصى جنوب السعودية، وتعتبر أعجوبة من أعاجيب القرن الواحد والعشرين صاغتها عقلية هندسية تراثية في قالب سعودي صرف. ويتداعى إلى الأذهان عند مدخل النماص قصر الحمراء في غرناطة، الذي يتربع في ثنايا القرن السابع عشر. ويستلهم المقر قصة حضارة حفرها (محمد المقر الشهري) صاحب القرية التراثية، استغرقت أكثر من 35 عاما واستخدم في البناء أكثر من مليوني حجر طبيعي من جبال عسير بتكلفة تفوق الـ 80 مليون ريال سعودي لتكون من شواهد براعة هذا الإرث التاريخي. ولم يدر بخلد (محمد المقر الشهري)، الذي تعثر في دراسته في مرحلة الطفولة، وأعاد الأول ابتدائي سبع مرات، أنه سيقضي بقية عمره في البناء والتشييد مروراً قبلها برحلاتٍ سافر فيها إلى كل الدنيا مكتسباً الخبرة والدراية الكافية لتكون شرارة الانطلاق لمشروعه

محتويات القصر

يحتوي القصر على أكثر من عشرين واجهة تطل على الحدائق المعلقة، وتسقى من خلال قنوات وينابيع مياه، استخدم فيها العناصر الزخرفية الرقيقة، وأهم ما يميزه القباب السبع التي تمثل قارات العالم، وهناك أكثر من 365 عمودا داخل القصر ممثلة بعدد أيام السنة، تتشبع جدرانها بالحضارتين الأموية والعباسية.

عدد الأدوار في القصر


تأتي الأدوار متخذة من الحقب والأزمنة التاريخية موضوعا لها ليحل في مخيلتك امتداد عصور مختلفة في الماضي والحاضر ويحتوي الدور الأول والثاني على أكثر من (18) الف قطعه تراثيه، فالأول يجسد حضارة الأندلس والعصر العباسي في فن الزخرفة والنقش، والثاني يختزل الحضارة الإسلامية من الصين شرقاً وحتى غرب أفريقيا، ليكتنز الدوران معاً 20 الف قطعة أثرية، أما الثالث فيحتوي على سردٍ لتاريخ المخطوطات الإسلامية في الطب والفلك والرياضيات وعلوم الفرائض واللغة العربية والمذاهب الإسلامية.

ويعتبر القصر السجل الأول في التاريخ الإسلامي للمخطوطات المكتوبة باليد للقرآن الكريم، به أكثر من ألف مخطوطة قرآن كريم لألف عالم في ألف تاريخ مختلف.

وتحوي القرية التراثية أجنحة للسكن والإقامة، حيث بإمكانك الإقامة في هذه القرية التراثية لتنعم بالأجواء الصيفية النقية، التي تمتلكها النماص بأسعارٍ رمزية، هدف صاحبها إلى أن يستفيد السائح وسابر أغوار التاريخ بالإقامة في هذا المرتفع الجميل.

تصميم القصر

صمم القصر بطريقة تسمح للشمس بأن تدور حوله دورة كاملة على امتداد نوافذ القصر المتعددة. ولعل أهم ما يميز القصر، القباب السبع، التي تمثل قارات العالم السبع وهناك أكثر من 365 عموداً داخل القصر ممثلةً عدد أيام السنة تتشبع حيطانها بالحضارة الأموية والعباسية لتشكل حزاماً متناسقاً.

ماذا قال مالك القصر "محمد المقر االشهري"

يحوي القصر ثلاثة اقسام هم العصر النبوي والاندلُسي والسعودي حيث تم التصميم علي ان يكون هيكل القصر مستقى من الحضارة الاندلسيه والنوافذ روعي في هندستها ان تمثل العصر النبوي والقصر صمم بطريقة تسمح للشمس بأن تدور حوله دورة كاملة على امتداد نوافذ القصر المتعددة. ولعل أهم ما يميز القصر، القباب السبع، التي تمثل قارات العالم السبع وهناك أكثر من 365 عموداً داخل القصر ممثلةً عدد أيام السنة تتشبع حيطانها الداخلية بالحضارة الأموية والعباسية لتشكل حزاماً متناسقاً. وتأتي الأدوار متخذة من الحقب والأزمنة التاريخية موضوعا لها ليحل في مخيلتك امتداد عصور مختلفة في الماضي والحاضر ويحتوي الدور الأول والثاني على أكثر من (18) الف قطعه تراثيه، فالأول يجسد حضارة الأندلس والعصر العباسي في فن الزخرفة والنقش، والثاني يختزل الحضارة الإسلامية من الصين شرقاً وحتى غرب أفريقيا، ليكتنز الدوران معاً 20 الف قطعة أثرية

المخطوطات النادرة


يوجد في قسم المخطوطات نسخة لديوان البحتري يفوق عمرها الف وخمسة وثلاثون سنة وكذلك مخطوط في علم الكمياء واخرى في علم الفرائض في نفس العمر تقريباً .

ماذا قال بعض زوار قصر المقر

لماذا لم نرى للهيئة العامة للسياحة والآثار أي لمسة أو تعاون في سبيل نقل هذا المشروع الضخم من مشروع خاص محلي الي مشروع عالمي حيث تقوم علي تصنيف وفهرسة محتوياته علمياً ورعايتها وإيجاد المختصين في شرح ما تحويه القرية للزوار .

image

image

image

image

image

image

image
بواسطة : محمد الشهري
 0  0  13.5K
التعليقات ( 0 )

آخر التعليقات

جعلها الله امطار خير وبركه وعم بنفعها
فيديو - في محايل عسير سيول جارفة وأحياء تتحول إلى برك مائية

12 شوال 1445 | 1 | | 359
  أكثر  
ألف مبارك الترقية لسعادة اللواء حمدان بن سعيد الشهري نسأل الله أن تكون عونا له على الطاعة وخدم
سمو أمير القصيم يُقلد "الشهري" رتبتة الجديدة

9 شوال 1445 | 2 | | 576
  أكثر  
الله يوفقه ويعينه على اداء مهامه
سمو أمير القصيم يُقلد "الشهري" رتبتة الجديدة

9 شوال 1445 | 2 | | 576
  أكثر  
سوق قديم وهجر من مرتادية بسبب اهماله وعدم تطويرة نتمنى النظر في هذا السوق
فيديو - سوق الأثنين الأسبوعي شرق #بارق يُعاني الأهمال ومُطالبات بإعادة تنظيمه

5 شوال 1445 | 4 | | 729
  أكثر  
ياليت البلديه تهتم باعادة تنظيمه وترتيبه وانارته لانه سوق شعبي قديم ومعروف في الجنوب ويخدم السكان وي
فيديو - سوق الأثنين الأسبوعي شرق #بارق يُعاني الأهمال ومُطالبات بإعادة تنظيمه

5 شوال 1445 | 4 | | 729
  أكثر  
اتمنى من رئيس مركز ثلوث المنظر الوقوف على السوق والرفع لاميرنا المحبوب أمير عسير وقائد تطويرها للنظر
فيديو - سوق الأثنين الأسبوعي شرق #بارق يُعاني الأهمال ومُطالبات بإعادة تنظيمه

5 شوال 1445 | 4 | | 729
  أكثر  
 نعم السوق يحتاج تنظيم وكذلك يحتاج اناره بارك الله فيكم 
فيديو - سوق الأثنين الأسبوعي شرق #بارق يُعاني الأهمال ومُطالبات بإعادة تنظيمه

5 شوال 1445 | 4 | | 729
  أكثر  
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 02:36 صباحًا الجمعة 17 شوال 1445 / 26 أبريل 2024.