• ×

06:53 مساءً , الخميس 8 ذو القعدة 1445 / 16 مايو 2024


مشرف عسير المركزي ذكرى #اليوم_الوطني_88 تأتي والوطن ينعم بمزيد من الأمن و التنمية

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط

محمد البجادي
وطنيات محمد البجادي - أبها
ذكر المشرف العام على مستشفى عسير المركزي الدكتور احمد بن حسن الهيزعي انه في عيد الوطن 88 ، يطيب لي بالأصالة عن نفسي و نيابة عن مجلس إدارة مستشفى عسير المركزي ممثلاً في رئيس مجلس الإدارة ، مدير عام الشؤون الصحية بمنطقة عسير أ.خالد بن عايض عسيري و جميع أعضاء مجلس الإدارة و منسوبي المستشفى أن أرفع التهاني لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، وصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع -حفظهما الله- والشعب السعودي الكريم بمناسبة هذه الذكرى الخالدة لتوحيد المملكة بقيادة الملك المؤسس طيب الله ثراه .

يأتي العيد 88 و الوطن ينعم بمزيد الأمن و التنمية و النماء و يستشرف المستقبل برؤية ثاقبة مع قيادة رشيدة هدفها تحقيق نهضة شاملة لاقتصادنا الوطني و توفير كل أسباب الحياة الكريمة و الآمنة و سبل الرفاهية و الرخاء لأبناء هذا الوطن المعطاء .

الصحة في عسير تحقق إنجازاتها المستمرة لتحقيق أهداف القيادة و تطلعات و ما يطمح له كل مواطن ، و من وسط الميدان يطيب لي أن استعرض معكم منجزات مستشفى عسير المركزي و هو شاهد حضاري و تنموي بمنطقة عسير على الازدهار الصحي و التقدم في هذا المجال . حيث
يقدم مستشفى عسير المركزي الخدمة الصحية النوعية و الفريدة بعدد أسرّة فاعلة يتجاوز 370 سريراً ، و يستكمل تفعيل أسرة متخصصة حسب خطة التشغيل لوحدات الحوادث و الإصابات ، جراحات السمنة ، الجلطة الدماغية ، العناية اليومية و أمراض الأورام . الأسرة الفاعلة حاليا يتم تشغيلها بكفاءة عالية عن طريق المتابعة الدقيقة للمؤشرات القياسية المتعلقة بنسبة إشغال الأسرة و معدل بقاء المريض و معدل دوران السرير . المشروع الضخم لتجديد البنية التحتية لأقسام التنويم بالمستشفى في مرحلته الأخيرة و تم الانتهاء هذا العام من عمل الصيانة الداخلية لجميع غرف العمليات مما سيضيف كفاءة عالية و تحسنا لإنتاجية المستشفى و طاقته الاستيعابية . إننا نسعى لتقديم أفضل الخدمات الطبية للمرضى و تفعيل مشاركة ذوي المرضى في خططنا العلاجية عن طريق تطوير برامج قسم الخدمة الاجتماعية و النفسية بالمستشفى و تفعيل أكبر لقسم تجربة المريض . قياس الخدمة و أداء المستشفى يقدم عن طريق فريق متخصص بالجودة و فريق متخصص بالمراجعة السريرية عن طريق تقارير دورية و إضافة مشاريع تحسينية تساعد أصحاب القرار في وضع الخطط اللازمة للمحافظة على المستويات القياسية لكل مؤشر . هناك مؤشرات أداء مهني عامة و مؤشرات مختصة بالمستشفيات و مؤشرات لقياس الإنتاجية . نحن نقع ضمن المؤشرات القياسية في جميع ما يتعلق بقياس إشغال الأسرة العامة و للعنايات المركزة ، و مؤشرات أقسام الطوارئ و العيادات و العمليات الجراحية . يقيس المستشفى أداء قسم الأشعة و الرعاية الصيدلية و المختبر و مكافحة العدوى و الخدمات التمريضية . حظي المستشفى في هذا العام باعتماد المركز السعودي لاعتماد المنشآت الصحية CBAHI , و نستعد للحصول على اعتماد آخر بعد تقييم اللجنة الدولية المتحدة لاعتماد المنظمات الصحية JCI . نسعى في مستشفى عسير المركزي لاستقطاب الكفاءات الإدارية و الطبية و التمريضية عن طريق ادارة متخصصة بالموارد البشرية و نسعى لتطوير برامجنا لتحديث المعايير للقوى البشرية مع المعايير العالمية و استكمال المعايير التوظيفية المتعلقة باحتياج المستشفى . هناك ادارة متخصصة بالعقود و المشتريات و التجهيزات و التموين الطبي تستكمل كل احتياجات الأجهزة و المعدات و الأدوية و المستلزمات الطبية . نسعى ضمن الخطة السنوية القادمة لتطوير الواجهات الرئيسية بالمستشفى و هي : قسم الطوارئ ، العيادات الخارجية و مركزي طب الأسنان و السكري و ذلك عن طريق طرح الحزمة التطويرية مع الادارة العليا لاعتمادها و هي توسعة استقبال أقسام الطورائ و التوسع في اضافة عيادات مسائية مساندة لقسم الطواريء و توسعة استقبال قسم العيادات الخارجية و إنشاء منطقة استراحة المراجعين و تطوير مركز خدمة المريض و إضافة جزء بالمستشفى يخدم العمليات الجراحية و متخصص بجراحة اليوم الواحد و اضافة غرفة عمليات حديثة خاصة بجراحات الأوعية الدموية و جراحة الصدر ، بالإضافة لتطوير مركزي طب الأسنان و السكري . يجري العمل على تطوير بيئة العمل في 10مواقع مختلفة ، و هناك مشروع لتطوير الصيدلية الذكية و المكتبة و قاعات الدراسة و التعليم و تم الانتهاء من استحداث نقطتي توزيع لخدمات العنايات و العمليات الجراحية . فيما يتعلق بالأمن و السلامة يجري العمل على استكمال تحديث أنظمة الإنذار و الحريق و السلامة ، و مشروع تصريف السيول بالجهة الغربية من المستشفى و تحديث نظام مراقبة إلكتروني حديث بأكثر من 300كاميرا رقمية حديثة . يجري العمل كذلك على تطبيق نظام أرشفة إلكتروني متطور و نسعى لتطبيق مبادرة الملف الالكتروني الموحد .

لا نغفل عن الدور التعليمي و التدريبي الذي يقدمه المستشفى بإشراف الهيئة السعودية للتخصصّات الصحية حيث يقدم أكثر من 14برنامجا تدريبا للزمالات الطبية و الزمالات الطبية الدقيقة ، و نسعى للمزيد من التوسع في التدريب و التعليم الطبي كما حددنا ضمن رؤية المستشفى و التي نسعى من خلالها ليكون المستشفى بحلول 2020 مركزا وطنيا للتميز في مجال الخدمات الصحية المتخصصة و التعليم الطبي المستمر .

المستشفى لا يعمل وحيدا بل يؤمن بمبدأ الشراكة لرسم استراتيجيات الصحة في منطقة عسير مع مدينة الملك فيصل الطبية لخدمة المناطق الجنوبية ، و كلية الطب و مستشفى المدينة الطبية الجامعية ، و مستشفيات القطاع الخاص ، و المستشفى العسكري بالمنطقة الجنوبية و هناك توأمة مفعلة مع المستشفيات في محيط المستشفى الجغرافي و هي مستشفى الولادة و الأطفال بالمحالة و مستشفى أحد رفيدة الجديد ، بالإضافة لمركز القلب بمنطقة عسير ، و نأمل أن نرى مزيدا من تخصيص الخدمة باعتماد مركزا متخصصا للحوادث و الإصابات بمنطقة عسير ، و اعتماد مستشفى عام بمدينة أبها يحقق مستوى الخدمة الثاني و الذي يربط بين مراكز الرعاية الصحية كخط أساسي للصحة و مستشفى عسير المركزي كخط ثالث لعلاج الحالات التخصصية و المركزية ضمن تقسيم مستويات تقديم الخدمة الصحية .
بواسطة : محمد البجادي
 0  0  3.2K
التعليقات ( 0 )

آخر التعليقات

شكرا طاقم وطنيات فعلا دائما تلامسون الجرح 
إنارة قُرى شمال ثلوث المنظر حُلم الأهالي فهل يُحققه رئيس بلدية بارق.؟

23 شوال 1445 | 1 | | 612
  أكثر  
نسال الله السلامه والهدايه لابنائنا لاحول ولا قوة الا بالله
في #نجران دوريات الأمن تقبض على مواطن قتل امرأة

23 شوال 1445 | 1 | | 617
  أكثر  
بيض الله وجهه وان شاء الله يتم تكريمه انقذ انفس ونعم بهذا الرجل الشجيع
فيديو يحبس الأنفاس مواطن يُنقذ 4 محتجزين بسيل مركز جعبة غرب بيشة

18 شوال 1445 | 1 | | 765
  أكثر  
جعلها الله امطار خير وبركه وعم بنفعها
فيديو - في محايل عسير سيول جارفة وأحياء تتحول إلى برك مائية

12 شوال 1445 | 1 | | 764
  أكثر  
ألف مبارك الترقية لسعادة اللواء حمدان بن سعيد الشهري نسأل الله أن تكون عونا له على الطاعة وخدم
سمو أمير القصيم يُقلد "الشهري" رتبتة الجديدة

9 شوال 1445 | 2 | | 1.3K
  أكثر  
الله يوفقه ويعينه على اداء مهامه
سمو أمير القصيم يُقلد "الشهري" رتبتة الجديدة

9 شوال 1445 | 2 | | 1.3K
  أكثر  
سوق قديم وهجر من مرتادية بسبب اهماله وعدم تطويرة نتمنى النظر في هذا السوق
فيديو - سوق الأثنين الأسبوعي شرق #بارق يُعاني الأهمال ومُطالبات بإعادة تنظيمه

5 شوال 1445 | 4 | | 1.5K
  أكثر  
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 06:53 مساءً الخميس 8 ذو القعدة 1445 / 16 مايو 2024.