• ×

07:33 صباحًا , الإثنين 20 شوال 1445 / 29 أبريل 2024


بالصور -اكثر من 5 مليون م2 بساحل عسير تم تحويلها الى مسطحات خضراء

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط

التحرير
محمد البجادي - وطنيات - عسير
تواصل امانة منطقة عسير انجازاتها و مبادراتها في مختلف الميادين الخدمية ، و ذلك بهدف تنمية المشاريع بمنطقة عسير عموما و ساحلها البحري خصوصا .

حيث تعمل الامانة في جل مشاريعها المتنوعة بحرص و اهتمام كي تكون منطقة عسير وجهة سياحية طوال العام ، و منطقة ينسجم بعدها الإنساني مع نسيجها العمراني ، لتحافظ على تراثها وعراقتها ، و تحتضن الثقافات وتزخر بالنشاطات ، و ذلك من خلال مشاريعها الترفيهية كالواجهات بحرية التي تمتد بامتداد ساحل منطقة عسير و حدائقها المترامية الاطراف .

فلا تزال الامانة و برؤيتها الواضحة تركز على شتى المشاريع السياحية التي من شأنها ان تكون اضافة ملموسة للساحل عسير ، عوضا عن تلمسها للاحتياجات الاخرى لتحقيق التنمية المستدامة .

" بلدية قنا "

و فيما تعتبر الحدائق والمتنزهات العامة من المتطلبات الضرورية لحياة ، فقد قامت بلدية قنا بإنشاء العديد من الحدائق و المتنزهات اضافة الى المطلات السياحية والمسطحات الخضراء بجانب تنفيذ ارصفة المشاة وتشجيرها و ذلك لخلق بيئة صحية جيدة للتنزه من خلال تلك المشاريع التي قدرت مساحاتها بأكثر من 70 الف م2 ، و التي تشتمل على العديد من المسطحات الخضراء بجانب النوافير و المضلات كما اضيفت لتلك الحدائق انارات و جلسات ديكوريه كما خصص للأطفال منطقة خاصة بهم في كل مشروع لتكون متنفس لهم و دعمها بالألعاب للأطفال ، اضافة الى المرافق العامة الاخرى مثل المصليات و دورات المياه .

حيث جاءت تلك المشاريع لتلبي الاحتياجات الترفيهية و السياحية للأهالي و متناسبة مع ظروف الموقع التضاريسية و الحضرية ، و من ابرزها حديقة رعلة و حديقة الشرايا و مطل الشرايا اضافة الى حديقة و مطل الحجيرة و حديقة و مطل الحزام الغربي و موقع شجرة الحوية .

" بلدية الساحل "

و تتواصل انجازات المشاريع التي تشهدها سواحل عسير بمتابعة من قبل امين امانة منطقة عسير م . عبدالله المصلح حيث سجلت بلدية الساحل ما يقارب 216 الف م2 تم تحويلها الى مسطحات خضراء و جلسات شاطئية مزودة بإنارات تعتمد على الطاقة الشمسية ، اضافة الى المضلات و الممشى ، و تخصيص مواقع بألعاب خاصة للقوى و مسرح للمناسبات ، كما تم تدعيم تلك المواقع بالمرافق العامة الاخرى مثل دورات المياه و المصليات .

فيما جاءت حديقة جرين حياة بمركز الحريضة من بين ابرز المشاريع على مساحة قدرت بـ 20000م2 حيث يوجد بها مسطحات خضراء وألعاب أطفال وجلسات شاطئية ومزودة بإنارة الطاقة الشمسية ومظلات وممشي بالإضافة الي ألعاب قوى .

وتلتها حديقة القحمة الشاطئية بمركز القحمة بمساحة جاءت بـ 35000م2 حيث تكونت من مسطحات خضراء وممشى وألعاب أطفال بجانب الجلسات الشاطئية المظللة والمزودة بوحدتين دورات مياه للرجال والنساء .

كما تم تنفيذ جلسات شاطئية بشاطئ الخسعة بمركز القحمةعلى مساحة شاطئ الخسعة بـ 2.5 كيلو حيث يتوفر بها 91 جلسة مزودة بكراسي خرسانية مدعمة بإنارات تعتمد على الطاقة الشمسية .

فيما جاء مطل القحمة بمساحة قدرت بـ 6900م2 مزود بجلسات ودورات مياه مخصصة للرجال والنساء ومسرح للمناسبات .

كما بلغت مساحة حديقة جمعية الأمير سلطان الخيرية بمركز القحمة بـ 6500 م2 ، اضافة الى شاطئ مرفأ القحمة على طول قدر بـ 1 كيلو

و كان لجزيرة كدمبل بمركز القحمة نصيب الاسد على مساحة قدرت بـ 144331م2 مدعومة بـ 6 أعمدة إنارة تعتمد في تغذيتها على الطاقة الشمسية بطول 10 امتار ، ومزودة بوحدتين دورات مياه للرجال والنساء ومغاسل .

" بلدية رجال المع "

و شهدت قرية رجال التراثية برجال المع عدد من الخدمات البلدية التي كان من بينها اعمال الصيانة على كافة القرية اضافة الى اعمال النظافة و دعمها بدورات مياه حيث تقع القرية على مساحة تقدر بـ 2947م2 .

كما تمت اعمال الصيانة و النظافة لكل من منتزة ألمع بمساحة بلغت 14179م2

اضافة الى حديقة رجال ألمع التراثية بمساحة اجمالية بلغت 14931م2 و مطل جبل المزرعة و مساحته 23873م2 كما تواصلت اعمال الصيانة و النظافة ايضا بحديقة النخلة الواقعة بوسط عقبة الصماء بمساحة 5508م2 بجانب دعم كافة المواقع بدورات المياه .

" بلدية البرك "

وكان لمشاريع بلدية البرك نصيب من بين بلديات ساحل منطقة عسير حيث شهد شاطئ النهود بمحافظة البرك و الذي يمتد على طول 5 كيلو متر مربع اعادة تأهيل من خلال اقامة المسطحات الخضراء و اضافة المظلات له بجانب الانارات الديكوريه التي اضافت رونق جماليا خاصا بالشاطئ اضافة الى تخصيص مواقع للألعاب الاطفال ، كما تم دعمها بدورات مياه .

و كان كورنيش البرك الممتد على اكثر من 351.718 م2 قد تم عليه هو الاخر اضافة مسطحات خضراء و العاب أطفال و دورات مياه و مظلات بجانب انارات ديكوريه و اكشاك .

فيما تمت اضافة دورات مياه و مضلات لشاطئ المحاجي بالبرك بمساحة بلغت 8 كيلو متر ، كما اضيف للحديقة جنوب البرك دورات مياه و انارات اضافة الى زيادة المسطحات الخضراء بها و العاب الاطفال .

" بلدية بحر ابو سكينة "

بجانب ذلك فقد اضافت بلدية بحر ابو سكينة الى حدائقها جلسات عائلية و مناطق العاب خاصة بالأطفال اضافة الى دعمها بمرافق عامة منها دورات المياه و المصليات و البوفيهات اضافة الى ملاعب كرة القدم و زيادة المسطحات الخضراء حيث شملت تلك المنجزات حديقة جبل مجايرة و حديقة النخيل و منتزه الكوكب و منتزه سلمان الفارسي و التي قدرت مساحاتها بـ 3.971.362 م2 .

" بلدية بارق "

و قامت بلدية بارق بتحويل اكبر قدر ممكن من المساحات الى حدائق و مسطحات خضراء على مساحة قدرت بـ 1.020.000 متر مربع لتحقيق تلبية للاحتياجات الترفيهية و السياحية للأهالي و زوار المحافظة .

حيث كان من بينها حديقة خبت ال حجري و حديقة مصلى العيد بالخوش و حديقة مبنى البلدية و حديقة جبال و جبال الجديدة و حديقة ثلوث المنظر التي شهدت زيادة في المسطحات الخضراء و اضافة الانارات الديكورية لها و تزويدها بالأكشاك و الجلسات كما تم دعمها بدورات المياه و المصليات .

الجدير بالذكر بأن جل هذه المشاريع جاءت ضمن سلسلة من الانشاءات الخدمية التي تسعى امانة عسير في تأمينها لمواطني و زوار المنطقة .

image

image

image

image

image

image

image

image

image

image

image

image

image

image

image

image
بواسطة : التحرير
 0  0  5.8K
التعليقات ( 0 )

آخر التعليقات

بيض الله وجهه وان شاء الله يتم تكريمه انقذ انفس ونعم بهذا الرجل الشجيع
فيديو يحبس الأنفاس مواطن يُنقذ 4 محتجزين بسيل مركز جعبة غرب بيشة

18 شوال 1445 | 1 | | 93
  أكثر  
جعلها الله امطار خير وبركه وعم بنفعها
فيديو - في محايل عسير سيول جارفة وأحياء تتحول إلى برك مائية

12 شوال 1445 | 1 | | 425
  أكثر  
ألف مبارك الترقية لسعادة اللواء حمدان بن سعيد الشهري نسأل الله أن تكون عونا له على الطاعة وخدم
سمو أمير القصيم يُقلد "الشهري" رتبتة الجديدة

9 شوال 1445 | 2 | | 632
  أكثر  
الله يوفقه ويعينه على اداء مهامه
سمو أمير القصيم يُقلد "الشهري" رتبتة الجديدة

9 شوال 1445 | 2 | | 632
  أكثر  
سوق قديم وهجر من مرتادية بسبب اهماله وعدم تطويرة نتمنى النظر في هذا السوق
فيديو - سوق الأثنين الأسبوعي شرق #بارق يُعاني الأهمال ومُطالبات بإعادة تنظيمه

5 شوال 1445 | 4 | | 792
  أكثر  
ياليت البلديه تهتم باعادة تنظيمه وترتيبه وانارته لانه سوق شعبي قديم ومعروف في الجنوب ويخدم السكان وي
فيديو - سوق الأثنين الأسبوعي شرق #بارق يُعاني الأهمال ومُطالبات بإعادة تنظيمه

5 شوال 1445 | 4 | | 792
  أكثر  
اتمنى من رئيس مركز ثلوث المنظر الوقوف على السوق والرفع لاميرنا المحبوب أمير عسير وقائد تطويرها للنظر
فيديو - سوق الأثنين الأسبوعي شرق #بارق يُعاني الأهمال ومُطالبات بإعادة تنظيمه

5 شوال 1445 | 4 | | 792
  أكثر  
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 07:33 صباحًا الإثنين 20 شوال 1445 / 29 أبريل 2024.