• ×

الجمعة 21 محرم 1444 / 19 أغسطس 2022


الهيزعي اليوم الوطني رؤية ثاقبة مع قيادة رشيده لتحقيق نهضة شامله

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط

التحرير
محمد البجادي - وطنيات - أبها
الهيزعي :اليوم الوطني رؤية ثاقبة مع قيادة رشيده لتحقيق نهضة شامله

محمد البجادي-ابها

تحدث المشرف العام على مستشفى عسير المركزي الدكتور احمد الهيزعي انه
في عيد الوطن 87 ، يطيب لي بالأصالة عن نفسي و نيابة عن أعضاء مجلس إدارة مستشفى عسير المركزي و جميع منسوبي المستشفى أن أرفع التهاني لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، وصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع -حفظهما الله- والشعب السعودي الكريم بمناسبة هذه الذكرى الخالدة لتوحيد المملكة تحت قيادة الملك المؤسس طيب الله ثراه

يأتي العيد 87 و الوطن ينعم بمزيد الأمن و التنمية و النماء و يستشرف المستقبل برؤية ثاقبة مع قيادة رشيدة هدفها تحقيق نهضة شاملة لاقتصادنا الوطني و توفير كل أسباب الحياة الكريمة و الآمنة و سبل الرفاهية و الرخاء لأبناء هذا الوطن المعطاء .

الصحة في عسير تحقق إنجازاتها المستمرة لتحقيق أهداف القيادة و تطلعات و ما يطمح له كل مواطن ، و من وسط الميدان يطيب لي أن استعرض معكم منجزات مستشفى عسير المركزي و هو شاهد حضاري و تنموي بمنطقة عسير على الازدهار الصحي و التقدم في هذا المجال .
يقدم مستشفى عسير المركزي الخدمة الصحية النوعية و الفريدة بعدد أسرّة 450 سرير سيستكمل تشغيلها بنهاية هذا العام ، الأسرة الفاعلة حاليا يتم تشغيلها بكفاءة عالية عن طريق المتابعة الدقيقة للمؤشرات القياسية المتعلقة بنسبة إشغال الأسرة و معدل بقاء المريض و معدل دوران السرير . المشروع الضخم لتجديد البنية التحتية لأقسام التنويم بالمستشفى سيتم الانتهاء منه بنهاية هذا العام و سيمكننا ذلك من تشغيل كافة الأسرة بالمستشفى مما سيضيف تنوعا و كفاءة عالية و تحسنا لإنتاجية المستشفى و طاقته الاستيعابية . إننا نسعى لتقديم أفضل الخدمات الطبية للمرضى و تفعيل مشاركة ذوي المرضى في خططنا العلاجية عن طريق تطوير برامج قسم الخدمة الاجتماعية و النفسية بالمستشفى . قياس الخدمة و أداء المستشفى يقدم عن طريق فريق متخصص بالجودة و فريق متخصص بالمراجعة السريرية عن طريق تقارير دورية و إضافة مشاريع تحسينية تساعد أصحاب القرار في وضع الخطط اللازمة للمحافظة على المستويات القياسية لكل مؤشر . هناك مؤشرات أداء مهني عامة و مؤشرات مختصة بالمستشفيات و مؤشرات لقياس الإنتاجية . نحن نقع ضمن المؤشرات القياسية في جميع ما يتعلق بقياس إشغال الأسرة العامة و للعنايات المركزة ، و مؤشرات أقسام الطوارئ و العيادات و العمليات الجراحية . يقيس المستشفى أداء قسم الأشعة و الرعاية الصيدلية و المختبر و مكافحة العدوى و الخدمات التمريضية ، و في العام القادم يستعد المستشفى لاعتمادين مهمة و هما تقييم المركز السعودي لاعتماد المنشآت الصحية CBAHI , و تقييم اللجنة الدولية المتحدة لاعتماد المنظمات الصحية JCI . نسعى في مستشفى عسير المركزي لاستقطاب الكفاءات الإدارية و الطبية و التمريضية عن طريق ادارة متخصصة بالموارد البشرية و نسعى لتطوير برامجنا لتحديث المعايير للقوى البشرية مع المعايير العالمية و استكمال المعايير التوظيفية المتعلقة باحتياج المستشفى . هناك ادارة متخصصة بالعقود و المشتريات و التجهيزات و التموين الطبي تستكمل كل احتياجات الأجهزة و المعدات و الأدوية و المستلزمات الطبية . فيما يتعلق بالمشاريع الهندسية ؛ يتم العمل على استكمال مشروع البنية التحتية لاقسام التنويم و تطوير الواجهات الرئيسية بالمستشفى و هي : قسم الطوارئ ، العيادات الخارجية و العمليات الجراحية عن طريق طرح الحزمة التطويرية مع الادارة العليا لاعتمادها و ذلك لتوسعة استقبال أقسام الطورائ و اضافة العيادات المسائية بالطواريء و توسعة استقبال قسم العيادات الخارجية و إنشاء منطقة استراحة المراجعين و تطوير مركز خدمة المريض و إضافة جزء بالمستشفى يخدم العمليات الجراحية و متخصص بجراحة اليوم الواحد و اضافة غرفة عمليات حديثة و صيانة داخلية لجميع غرف العمليات . يجري العمل على تطوير بيئة العمل في 10مواقع مختلفة ، و تطوير الصيدلية الذكية و المكتبة و قاعات الدراسة و التعليم و منطقة خدمات العنايات و العمليات الجراحية . فيما يتعلق بالأمن و السلامة يجري العمل على استكمال تحديث أنظمة الإنذار و الحريق و السلامة ، و مشروع تصريف السيول بالجهة الغربية من المستشفى و تحديث نظام مراقبة إلكتروني حديث بأكثر من 300كاميرا رقمية حديثة . يجري العمل على تطبيق نظام أرشفة إلكتروني متطور و نسعى لتطبيق مبادرة الملف الالكتروني الموحد .

لا نغفل عن الدور التعليمي و التدريبي الذي يقدمه المستشفى بإشراف الهيئة السعودية للتخصصّات الصحية حيث يقدم أكثر من 14برنامجا تدريبا للزمالات الطبية و الزمالات الطبية الدقيقة ، و نسعى للمزيد من التوسع في التدريب و التعليم الطبي كما حددنا ضمن رؤية المستشفى و التي نسعى من خلالها ليكون المستشفى بحلول 2020 مركزا وطنيا للتميز في مجال الخدمات الصحية المتخصصة و التعليم الطبي المستمر .

المستشفى لا يعمل وحيدا بل يؤمن بمبدأ الشراكة لرسم استراتيجيات الصحة في منطقة عسير مع مدينة الملك فيصل الطبية لخدمة المناطق الجنوبية ، و كلية الطب و مستشفى المدينة الطبية الجامعية ، و مستشفيات القطاع الخاص ، و المستشفى العسكري بالمنطقة الجنوبية و هناك توأمة مفعلة مع المستشفيات في محيط المستشفى الجغرافي و هي مستشفى الولادة و الأطفال بالمحالة و مستشفى أحد رفيدة الجديد ، بالإضافة لمركز القلب بمنطقة عسير ، و نأمل أن نرى مزيدا من تخصيص الخدمة باعتماد مركزا متخصصا للحوادث و الإصابات بمنطقة عسير ، و اعتماد مستشفى عام بمدينة أبها يحقق مستوى الخدمة الثاني و الذي يربط بين مراكز الرعاية الصحية كخط أساسي للصحة و مستشفى عسير المركزي كخط ثالث لعلاج الحالات التخصصية و المركزية ضمن تقسيم مستويات تقديم الخدمة الصحية .
بواسطة : التحرير
 0  0  5.9K
التعليقات ( 0 )

آخر التعليقات

عام دراسي موفق لجميع الطلاب والمعلمين باذن الله
#تعليم_عسير تهيئة 1250 مدرسة للعام الدراسي الجديد

1444,محرم 18 , | 1 | | 138
  أكثر  
الحمد لله على نقله لم تستفيد منه المحافظة بل رجعت للوراء
المرضي إلى #بلدية_قنا وآل شاهر خلفًا لهُ رئيسًا لبلدية #بارق

1444,محرم 13 , | 3 | | 5.5K
  أكثر  
ما قصر طرق متهالكه اتي الي المحافظه وهي كذلك وغادر ومازالت واعمدة اناره بدون لمبات إناره
المرضي إلى #بلدية_قنا وآل شاهر خلفًا لهُ رئيسًا لبلدية #بارق

1444,محرم 13 , | 3 | | 5.5K
  أكثر  
ان شاء الله تشوف ألخبر علي يده المحافظه ونعم مذكور بخير هذا الرجل
المرضي إلى #بلدية_قنا وآل شاهر خلفًا لهُ رئيسًا لبلدية #بارق

1444,محرم 13 , | 3 | | 5.5K
  أكثر  
جزاه الله خير وزاده بركه في الرزق والصحه
#بلدية_تنومة تُطلق أسم رجل الأعمال علي بن سليمان على طريق الأربوعة سابقًا

1444,محرم 10 , | 1 | | 657
  أكثر  
النماص جميله واهلها اهل ذوق وهي محافظه تمتاز بجمال الجو والمنتزهات يجب تطويرها وجعلها وجهه سياحيه لل
شاهد عدسة "بن جاري " ترصد جمال مزارع وسط محافظة النماص

1443,ذو الحجة 21 , | 1 | | 1.3K
  أكثر  
النماص جميله وتنومه ايضا للاسف لايوجد هناك اسثمار من قبل المستثمرين لهذه المحافظات والله انها روعه م
عدسة المصور "الحارثي" تُظهر جمال ممشى النماص لحظة المساء

1443,ذو الحجة 21 , | 1 | | 1.6K
  أكثر  

قناتنا على اليوتيوب

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 03:05 مساءً الجمعة 21 محرم 1444 / 19 أغسطس 2022.