• ×

السبت 16 رجب 1440 / 23 مارس 2019


أمانة عسير تتلف 94 كجم من العسل في #المجاردة و#رجال_المع والبشائر وظهران الجنوب

و تضبط 198عينة أخرى غير صالحة

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط

مكتب التحرير
صحيفة وطنيات الإلكترونية (عسير)
ضبطت أمانة منطقة عسير ممثلة ببلديات رجال ألمع و البشائر و المجاردة و ظهران الجنوب قرابة 94 كجم من العسل الغير صالح للاستخدام الادمي و المخالف للمواصفات و المقاييس السعودية ، حيث كان معد و جاهز لتوزيعه و تسويقه على المستهلكين .

و أوضح امين منطقة عسير الدكتور وليد الحميدي بأنه قد تم ضبط عدد من المحلات التي تسوق عسل غير صالح للاستخدام الادمي على المستهلكين من قبل مراقبي بلديات رجال ألمع و البشائر و المجاردة و ظهران الجنوب .

مبينا الى ان ما تم ضبطه قدر بنحو 94 كجم من العسل الغير صالح للاستهلاك الآدمي و المخالف للمواصفات و المقاييس السعودية .

مشيرا الى ان الأمانة تقوم بتنفيذ خطة للعمل الموسمي الخاص بموسم العسل، لمنع أي تجاوزات أو مخالفات في ظل الإقبال الكثيف من الزوار والسياح على أسواق العسل في الوقت الحالي ، كما يتم العمل على تقديم كل الخدمات البلدية من التحاليل المخبرية للعسل للمستهلكين مجانا و ذلك ضمن جهود الأمانة في ضمان سلامة المستهلكين.

من جهة ثانية أكد امين منطقة عسير الدكتور وليد الحميدي بأن الأمانة ماضية الى تكثيف أعمالها الميدانية بشكل موسع للحد من الغش في أسواق العسل بكافة محافظات منطقة عسير و ذلك لضبط سلامة الأغذية .

حيث نوه الحميدي الى ان مختبر أمانة منطقة عسير لسلامة الأغذية قد سجل مؤخرا اكثر من 610 عينه عسل عشوائية من كافة محافظات منطقة عسير و تم تحليلها ، في اطار جهود الامانة الرقابية على الغذاء و منتجات العسل و ضبطها حفاظا على امن و سلامة المستهلكين .

و كشف الحميدي الى ان التقرير قد سجل 194 عينة للعسل المتطابق مع المواصفات و المقاييس السعودية أي بنسبة 78 % و بلغت العينات الغير متطابقة للمواصفات و غير صالحة للاستهلاك التي ضبطت بنحو 54 عينة أي بنسبة 22 % ، و بلغت العينات الواردة من المستهلكين نحو 362 عينة كانت نتائجها 222 عينة صالحة بنسبة 61% و 144 عينة غير صالحة بنسبة 39 % .

مضيفا الى ان تلك الجهود لمختبر أمانة عسير جاءت لضبط سلامة الأغذية و على رأسها منتجات العسل التي يتم تداولها بشكل كبير في المنطقة ، و للتأكد من جودة و سلامة العسل المقدم للمستهلك خلال 30 دقيقة و يمنح حينها شهادات للزبائن العسل و التي تبين لهم بشكل واضح النتائج للعينات التي تم فحصها ، مما يضع حداً للتلاعب بجودة العسل لحفظ السلامة الغذائية لزبائن العسل .



منوها الى ان دور المختبر في فحص و تحليل العسل للتأكد من سلامته وجودته لضمان توفير عسل آمن وصحي ، خاصة بعد زيادة ملوثات الغذاء المختلفة و انتشار وسائل الغش ، التي أصبحت تنفذ بوسائل و طرق علمية يصعب اكتشافها بالطرق التقليدية ، ويقوم المختبر على طابع علمي دقيق و الذي من شأنه توفير نتائج مخبرية عالية الدقة للتعرف على مخاطر الغذاء الكيميائي و الميكروبيولوجي و التي تؤثر بشكل مباشر على صحة الإنسان .

مشيرا الى ان المختبر يضم أحدث الأجهزة العلمية في مجالات مراقبة الجودة والكشف عن الملوثات المختلفة في سلامة الأغذية و خصوصا منتجات العسل ، كالتلوث الميكروبيولوجي والكيميائي والتلوث بالمعادن الثقيلة و التأكد من مطابقة تلك المنتجات للمواصفات و المقاييس السعودية حفاظا على سلامة و امن المستهلك الغذائي .

موضحا بأن المختبر يعمل على تحليل عينات العسل الواردة وفحصها للتأكد من خلوها من الفطريات ، و تحديد نوع لقاح العسل إضافة الى نسبة النقاء و نسبة التغذية المسموح بها و السكريات و خلو العسل من مادة الهيدروكسي ميثايل فورفورال ، لضمان الحصول على منتجات عسل نقية و خلوها من الغش و من المسببات المرضية، لتحقيق و ضمان الأمن الحيوي للقرية و زوارها .

مبينا بأن جهود المختبر وما يقدمه من خدمات للمستهلكين فهي مجانية و ذلك للتأكد من سلامة الأغذية وخاصة منتجات العسل .

و أكد الدكتور وليد الحميدي الى ان تلك الجهود جاءت بتوجيه من صاحب السمو الملكي الأمير تركي بن طلال بن عبدالعزيز أمير منطقة عسير ، حرصا منه لتوفير الامن الغذائي للمستهلكين بمنطقة عسير و ضبط تداول العسل بهدف ضمان رفع جودة سلامة الغذاء بالمنطقة .

الجدير بالذكر بأن دور أمانة منطقة عسير بوجه عام يتمثل في تعزيز منظومة الرقابة العامة على سلامة الأغذية و ضمان سلامتها بإجراء التحاليل المختبرية للتأكد من عدم تلوثها بأي مواد ضارة وخلوها من أنواع الغش المختلفة وذلك في إطار الأهداف الأساسية لحماية الصحة العامة بتوجيه و متابعة من قبل امين منطقة عسير الدكتور وليد الحميدي .

حيث جاءت تلك الجهود بعد توجيهات امين منطقة عسير الدكتور وليد الحميدي الذي أكد بأن الأمانة حريصة على التعاون مع الجهات الحكومية الأخرى فيما يتعلق بصحة المستهلك، مؤكدا بأن الأمانة تستهدف توفير غذاء صحي للمستهلك و أن الفرق ستواصل جولاتها الميدانية للتأكد على ضمان سلامة الأسواق من العسل الملوث .

هذا وتحذر أمانة منطقة عسير من شراء العسل من الباعة المتجولين لكونه مجهول المصدر بالإضافة إلى تخزينه و نقله بطرق مخالفة من قبل الباعة المتجولين ، بالإضافة إلى كون هذا العسل لا يحمل أي دمغة أو دلالة تجارية.

الجدير بالذكر بأن أمانة عسير كثفت جولاتها الرقابية على محلات بيع العسل ، لضبط المخالفين و ضمان خلو الأسواق من العسل المغشوش حرصا على سلامة المستهلك .

وتعد تلك الاعمال ضمن جهود الأمانة لمتابعة جودة تنفيذ خطط هيئة الغذاء والدواء بمنطقة عسير ، بالإضافة إلى ان الأمانة تنوي عقد ورش عمل ستنظمها خلال الأيام القادمة بهدف الوصول إلى منطقة خالية من العسل الملوث ، بحضور النحالين والمهتمين بتجارة العسل وبمشاركة من هيئة الغذاء و الدواء .

image

image

image

image

image

image
بواسطة : مكتب التحرير
 4  0  5.0K
التعليقات ( 4 )

الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    1440,جمادي الأول 4 , 01:22 مساءً ابو مهم :
    وين دور الرقابة عن سوق العسل بمحايل عسير. اكبر سوق عسل في منطقة عسير . من كم يوم مريت ما شفت مايدل على مرور الجهات الرقابية كما انه لايوجد مختبر للعسل في محايل !!!!
  • #2
    1440,جمادي الأول 5 , 02:24 مساءً مساعد الزهراني :
    اكبر دليل على عدم الجوده ان البائع ينزل السعر عند التفاوض من ٢٠٠ الى ٨٠ ريال ، مع الاسف غالبية العاملين في النحل من الجنسية اليمينيه ويشتغلون لحسابهم ويغذون بالسكر وهدفهم الربح بأي وسيله ، والكفيل يهمه ان عنده منحل فقط
    ارى ان يتم فخص الكميات المضبوطه بالمختبر وحال عدم جودتها فرض غرامه على الكفيل وتسفير العامل .
  • #3
    1440,جمادي الأول 6 , 01:58 مساءً عبدالرحمن السفياني :
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    قال صلى الله علية وسلم."من غشنا فليس منا"
    بما اننا من هواة تربية النحل وانتاج العسل الطبيعي نحزن لما نراه في سوق النحل والعسل من غش وسرقه واضحه من العماله اليمنيه
    ومن المفترض أن يكون هناك عقوبات رادعه من الجهات الرقابيه لمن يقوم بذالك من العماله أو من أصحاب النحل
  • #4
    1440,جمادي الأول 13 , 11:22 مساءً ابوعلي :
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    العسل نعمه من الله عز وجل بس للأسف صارت النعمه نقمه على الإنسان المريض الضعيف الذي يبحث عن العسل لعلاجه أو علاج أبناءه إذا كنت تريد البركه في مالك وابناءك فلماذا خالفت أمر الله في خيانة الامانه والغش الذي لايرضي الله ورسوله انظر في السماء وتفكر في مخلوقات الله قبل أن تبدأ في أي عمل وتذكر أن الله يراك. الحمدلله الذي بنعمته تتم الصالحات اسأل الله العظيم ان يقوى حكومتنا الرشيدة في مكافحة الغش وان يجعل كل من تسول له نفسه في أيدي الحكومه

آخر التعليقات

الطريق ليس ظيق ونماء فيه انحدارات لا تتحمل الفرامل الا من ممارس لطرق العقاب
وفاة شخصين في حادث اصطدام مركبة بعقبة برمة شرق مُحافظة #بارق

1440,رجب 14 , | 2 | | 3.5K
  أكثر  
الله يرحمهم أن لله وأن إليه راجعون
وفاة شخصين في حادث اصطدام مركبة بعقبة برمة شرق مُحافظة #بارق

1440,رجب 14 , | 2 | | 3.5K
  أكثر  
احسن الله عزاكم يا اهل العزاء
وفاة طفل دهساًء تحت عجلات صهريج مياه شمال ثلوث المنظر

1440,رجب 13 , | 24 | | 17.5K
  أكثر  
أنا أشوف مثل المنحنيات واجد لابد بأنهم يقللونها خصوصا المنحنيات المصورة في سياق الخبر ولابد أيضا وحس
وفاة طفل دهساًء تحت عجلات صهريج مياه شمال ثلوث المنظر

1440,رجب 13 , | 24 | | 17.5K
  أكثر  
أنا أشوف مثل المنحنيات واجد لابد بأنهم يقللونها خصوصا المنحنيات المصورة في سياق الخبر ولابد أيضا وحس
وفاة طفل دهساًء تحت عجلات صهريج مياه شمال ثلوث المنظر

1440,رجب 13 , | 24 | | 17.5K
  أكثر  
أنا على كل حال أرى بأن الطريق لابد بأن يكون مزدوجا ولابد من توسعته وكذلك أرى بأنه يوجد بعض المنحنيات
وفاة طفل دهساًء تحت عجلات صهريج مياه شمال ثلوث المنظر

1440,رجب 13 , | 24 | | 17.5K
  أكثر  
رحمه الله وجبر قلب امه وإنا لله وإنا إليه راجعون.
وفاة طفل دهساًء تحت عجلات صهريج مياه شمال ثلوث المنظر

1440,رجب 12 , | 24 | | 17.5K
  أكثر  

قناتنا على اليوتيوب

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 05:36 صباحًا السبت 16 رجب 1440 / 23 مارس 2019.